مقدمة الناشر

 

تعد كلية الهندسة بجامعة القاهرة رائدة في مجال التعليم والتدريب المستمر وخدمة المجتمع، ويمثل مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية أحد دعائم المراكز البحثية الموجودة بكلية الهندسة. ولقد تم تأسيس المركز عام 1974 بالتعاون مع منظمتي اليونسكو واليونيدو التابعتين للأمم المتحدة، ومنذ عام 1984 وحتى الآن يعمل المركز كوحدة ذات طابع خاص لا تهدف إلى الربح، وتقوم بتمويل ذاتي لأنشطتها ضمن خطة جامعة القاهرة التي تهدف إلى تنمية المجتمع.

 

ويقوم المركز بتقديم الاستشارات الفنية في جميع التخصصات، كما يقوم بإجراء الأبحاث التطبيقية في المجالات التي تطلبها مؤسسات القطاعين العام والخاص والهيئات الحكومية وإجراء دراسات الجدوى وتقييم الأصول وخطوط الإنتاج للمشروعات... إلخ، ويقوم بإعداد تصميمات المعدات والنظم والإشراف على تنفيذها، ولمركز يقوم بعقد دورات تدريبية ضمن برامج متكاملة للتعليم المستمر والتدريب على التكنولوجيات المتقدمة.

 

أما عن مشروع "الطرق المؤدية إلى التعليم العالي" فهو منحة دولية متعاقد عليها بين جامعة القاهرة ومؤسسة فورد؛ منذ سبتمبر 2002 ويشارك فى تنفيذه الجامعات المصرية المتعددة ويهدف إلى تنمية المهارات المتعددة للطلاب وحديثي التخرج، ويدير هذا المشروع مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

 

وسيرًا على نهج المركز فى نشر العلم والمعرفة للمساهمة فى تنمية المجتمع، تقرر إصدار هذه النسخة من المقررات التدريبية والتي تم تأليفها خصيصًا من أجل المشروع، بهدف إثراء المكتبات العلمية بمصر.

د. عمرو مصطفى الحلفاوى

مدير مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث

فى العلوم الهندسية - كلية الهندسة جامعة القاهرة

  ابريل 2013