تقديم إدارة المشروع

 

مشروع "الطرق المؤدية إلى التعليم العالي" هو منحة دولية متعاقد عليها بين جامعة القاهرة ومؤسسة فورد؛ ويهدف المشروع إلى رفع مهارات الطلاب والخريجين من الجامعات المصرية في مجالات التفكير والإدارة والعمل الجماعي والاتصال بهدف مساعدتهم على الاندماج السريع في المجتمع وصقل مهاراتهم بما يتناسب مع حاجة البحث العلمي وسوق العمل  وريادة الاعمال. ويدير المشروع مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ويشارك فى المشروع: جامعات القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط، وطنطا، والمنصورة، والزقازيق، وحلوان، والمنيا، والمنوفية، وقناة السويس، وجنوب الوادي، وبني سويف، والفيوم، وبنها، وكفر الشيخ، وسوهاج، وبورسعيد، ودمنهور، واسوان، والازهر، ودمياط. بالإضافة إلى الجامعة المصرية للتعلم الالكترونى ومنظمة العمل الدولية والصندوق الاجتماعي للتنمية ومؤسسة فورد.

 

وفى إطار إعداد وتطوير مقررات تدريبية لتنمية مهارات الخريجين قامت لجنة تسيير المشروع بمرحلته الأولى بتحديد المهارات الأساسية اللازمة لخريج الجامعة لسد الفجوة بين احتياجات البحث العلمى وسوق العمل وبين إمكانيات الطالب عند التخرج. لذا تم التعاقد مع أساتذة متخصصين لإعداد وتدريس مقررات تدريبية تهدف إلى رفع مهارات خريجي الجامعات من خلال برامج تدريبية عدة نذكر منها:

1- تنمية مهارات التفكير والإدارة (DTMS)          5- تنمية المهارات القيادية (DLS)

2- تنمية مهارات ريادة الأعمال (EES)              6- تدريب المدربين (TOT)  

3- تنمية مهارات اللغة الإنجليزية (DES)            7- تحسين مهارات العمل (EWS)  

4- تنمية مهارات التدريس لمدرسي الثانوى (ETS)   8- برامج تدريبية تخصصية (STP)

 

يعمل مشروع "الطرق المؤدية إلى التعليم العالي" طبقًا لنظام جودة شامل، معتمدًا على التخطيط والتنفيذ والمراقبة والتطوير وقياس العائد منه، ويتم تطويره من خلال تقييم كل المشاركين بالنشاط لكل العناصر به، وتأخذ إدارة المشروع كافة الملاحظات فى الاعتبار عند إعادة التخطيط والتنفيذ والمراقبة والتطوير، ويتم هذا بصورة مستمرة. ولذا وبعد أن قام المشروع بتأليف ونشر 20 كتابا منهم 17 باللغة الإنجليزية فى مرحلته الأولى (2002-2005)، قام المشروع فى مرحلته الانتقالية (2005-2007) ومرحلته الثانية (2007-2010) بتأليف ونشر 19 كتابا باللغة العربية ويقوم حالياً بنشر كتب جديدة فى مرحلته الثالثة (2010-2013) تلبيةً لرغبة العديد من المتدربين ومقيمي هذه الدورات، وبهدف استمرارية الاستفادة من مخرجات المشروع. وقد تم إدراج بعض المقررات التدريبية بالمشروع ضمن المقررات الدراسية الرسمية التي تدرس بالكليات.

 

ولقد تم إهداء نسخ كاملة من كافة مطبوعات المشروع فى مراحله المتعددة لمكتبات الجامعات المصرية ومكتبات المهتمين. ومما هو جدير بالذكر أن عملية التطوير مستمرة من حيث الشكل والمضمون لكل مقرر، وكذلك من حيث زيادة عدد المقررات باللغة العربية أو الإنجليزية. ويمكن تحديد المخرجات المقاسة للمشروع خلال العشرة أعوام السابقة وحتى تاريخ نشر هذا الكتاب كالتالى:

        مجمل ما تمَّ تدريبه بالمشروع = 26056 متدرب

        مجمل الكتب التى نشرها المشروع = 43 كتاب

        مجمل الكتب التى نشرها المشروع للطلاب المكفوفين = 12 كتاب

        مجمل عدد البرامج التدريبية التى يعقدها المشروع = 27 برنامج

        مجمل عدد البرامج التدريبية التى تم اعتمادها دوليا = 18 برنامج

        مجمل زوار مواقع المشروع الالكترونية سنويا اكثر من مليون زائر

        عدد مجموعات وصفحات المشروع وخريجيه على الفيسبوك تجاوز 170

        عدد قنوات المشروع وخريجيه على اليوتيوب تجاوز 40

        مجمل الجامعات والمؤسسات المشاركة فى المشروع = 27 جامعة/مؤسسة

        مجمل عدد اعضاء هيئة التدريس والمدربين والخبراء بمصر = 1027 مدرب وخبير

        مساحة التغطية الجغرافية للمشروع حوالى 95% من مساحة مصر

 

وفى الختام نشكر السادة الأساتذة المؤلفين والزملاء الذين ساهموا بجهد دءوب وعمل دائم لا ينقطع حتى ينشر هذا الكتاب ليكون بين أيديكم الآن، ونقدر الجهد المخلص والآراء السديدة لكل أعضاء لجنة تسيير المشروع والإستشاريين.

 

د. سيد كاسب                                                      د. محسن المهدى سعيد

مدير المشروع                                                             منسق المشروع